1- ضغط اكواد CSS
من الامور التي لا  ينتبه إليها اغلب المدونين هي اكواد css فاغلبهم يبالغون في تجميل المدونة بعدة  كواد css  على حساب سرعة تصفح المدونة ، فكلما اكثرت من وضع اكواد css كلما زاد وقت تصفح المدونة ببعض الثواني، لهذا من الافضل تقليل اكواد css والإحتفاظ  بالضرورية منها فقط ، 

  وكذلك ضغط اكواد css الموجودة في المدونة من خلال بعض المواقع التي تقدم مثل هذه الخدمات كموقع css drive الذي يقدم خدمة   css compressor . 

قبل إستعمال الموقع

 إذهب إلى توسيع قالب مدونتك وابحث عن ]]></b:skin> 

تم قم بتحديد الاكواد من اسفل إلى اعلى قبل نسخها ووضعها في موقع css drive 

تم قم بضغطها وإعادة لصقها في المدونة 

للإشارة يجب عليك اخد نسخة إحتياطية من قالب المدونة قبل الشروع في ضغط اكواد css تفاديا لاي مشاكل . 

2- سكريبتات الجاڤا
إذا كنت تستعمل قالب معرب او غير ذلك فإن قالبك قد يتوفر على العديد من سكربتات الجاڤا التي يتم النداء عليها من عدة إستضافات عليها تلك الملفات js ، حيث غالبا إذا جربت البحث عنها ستجدها تنتهي بهذا الإمتداد js. وهي متواجدة على إستضافات خارجية غير بلوجر . طبعا عندما يدخل المتصفح إلى مدونتك فقالب المدونة يقوم بالنداء على سكربتات java script المتواجدة خارج بلوجر وطبعا إذا كانت هذه السكربتات على إستضافات ضعيفة فإن وقت الإتصال بالإستضافة نقول السرفر سيأخد وقت اطول مما إذا كانت إستضافة سريعة . هكذا فإن الزائر سينتظر طويلا  قبل ان تضهر له مدونتك بشكل كامل وصحيح ، لهذا وجب عليك عند إستعمالك لاي قالب جديد ان تتأكد من سرعة تجاوب الإستضافات التي عليها سكريبتات الجاڤا ، وانصحك دائما بإستعمال dropbox كخدمة مجانية وسريعة وابتعد عن إستضافات المواقع المجانية ، لانها غالبا ما تكون ضعيفة .

3- إستعمال خدمة الــ Cloudflare
هذه الخدمة لاتعمل مع نطاقات blogspot.com، فيجب ان تتوفر على إسم نطاق مدفوع لكي تستفيد من خدمة cloudflare ، الاخيرة التي تعتبر cdn proxy الذي يعمل على اخد صورة لموقعك ووضعها في سرفرات متعددة في عدة دول مما يجعل الزائر عندما يدخل إلى مدونتك فإنه في الحقيقة يتم إرسال صورة له من مدونتك من السرفر الاقرب إلى البلد الذي يقطن به ، بطريقة اخرى نفترض ان إستضافة بلوجر تتواجد في امريكا والزائر اتى من المغرب إذن فإن سرفر الــ CDN proxy سيوجه الزائر إلى سرفر CDN proxy المتواجد في إسبانيا عوض ان يوجه إلى السرفر المتواجد في امريكا وهكذا سيكون وقت الإتصال اسرع وبالتالي سيكون وقت تصفح المدونة اسرع . 

4- ضغط الصور

العديد من المدونين عندما يكتبون تدوينة فإنهم لاينتبهون إلى حجم الصور التي يرفعونها على تدويناتهم ، وهذا امر سيئ جدا لان الصورة إذا كان حجمها كبير فإنها ستأخد وقت طويل في الظهور

 لهذا وجب عند كتابة اي تدوينة ان تنتبه إلى سعة الصورة  التي تقوم برفعها . 

 قم   بإستعمال بعض المواقع او البرامج التي تعمل على ضغط الصور وجعلها بحجم صغير دون فقدان جودة الصورة ، شخصيا استعمل موقع     imageoptimizer    الذي يعمل على ضغط الصور دون فقدان جودتها ، وهكذا يسرع من ظهور هذه الصور لمتصفحي مدونتي بشكل سريع .

إرسال تعليق

اعلانات

 
Top