الوفا يلغي الانتقاء الأولي للولوج إلى مراكز تكوين الأساتذة

ولوج مراكز تكوين الأساتذة سيكون بدون انتقاء أولي


علمت  مدونة دروس من العديد من المواقع الالكترونية المختصة ، أن وزير التربية الوطنية محمد الوفا، اتخذ قرارا يقضي بإلغاء الانتقاء الأولي لدخول مراكز تكوين الأساتذة للسنة المقبلة، و ذلك بحجة كون الحصول على الميزات في التعليم الجامعي ليس معيارا للتفوق.

و بهذا القرار سيتمكن كل الحاصلين على الإجازة ممن يقل عمرهم عن 45 سنة من اجتياز المباريات التي من المرتقب أن تجري شهر يوليوز المقبل، للتباري حول 8000 منصب، تشمل أساتذة التعليم الابتدائي و الإعدادي و الثانوي.

و أوضحت المصادر نفسها، أن هذا الامتياز، سيشكل عنصر استقطاب للمجازين، سواء منهم العاطلين أو الذين يشتغلون في مهن أخرى، الأمر الذي سيجعل عدد المترشحين يرتفع حسب التقديرات المسؤولة إلى 200 ألف مرشح، و هو رقم قياسي، لا تتوفر هذه المراكز على الكلفة المالية و اللوجستيكية و البشرية لتدبير استقباله، مشيرة إلى أنه سيشكل عبئا على الوزارة.
.....

يشار إلى أن، المترشحين الناجحين في المباراة، يخضعون لتكوين في ما بات يسمى بالمراكز الجهوية لمهن التربية و التكوين لمدة سنة، فيحصلون بموجب مرسوم تأسيس هذه المراكز على وضعية (أساتذة متدربين) بدل وضعية (طلبة أساتذة) و هي وضعية إدارية متقدمة تم تفعيلها هذه السنة، فضلا عن وضعية مادية تصل إلى 2500 درهم كمنحة بدل 550 درهم التي كان معمولا بها لعقود في مراكز تكوين الأساتذة.
يذكر أن عدد المترشحين السنة الماضية، لاجتياز مباريات الدخول لمراكز تكوين الأساتذة بلغ 120 ألفا، تم انتقاء 20 ألفا منهم اجتازوا المباراة في مختلف المراكز، ليتمكن في الأخير 7876 مترشحا من النجاح.

 

إرسال تعليق

اعلانات

 
Top