ملخصات الاجتماعيات للسنة الأولى بكالوريا - أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

- ملخصات الاجتماعيات للسنة الأولى بكالوريا -

مراحل ونتائج الحرب العالمية الأولى:
- امتدت الحرب العالمية الأولى ما بين سنتي 1914 م و 1918م وقد اندلعت بسبب اغتيال ولي عهد النمسا.
- مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين أساسيتين المرحلة الأولى (1917-1914) تميزت بانتصار الألمان وقيام الثورة العربية الكبرى والمرحلة الثانية (1918-1917)تميزت بانتصار الحلفاء بعد دخول الولايات المتحدة الأمريكية للحرب.
- تم استعمال عدة أسلحة في هذه الحرب كالدبابات والمدافع وحرب الخنادق والطائرات...
بعض نتائج الحرب العالمية الأولى:
أ- النتائج البشرية:
- عرفت الحرب العالمية الثانية خسائر جسيمة في الأرواح حيث وصل عدد قتلى فرنسا إلى 1,35 مليون قتيل( أي نسبة 10 % من مجموع السكان) وبلغ عدد الجرحى 3,5 مليون جريح.
ب: النتائج الاقتصادية:
من بين أهم النتائج ارتفاع ديون الدول المشاركة في الحرب حيث وصل حجم القروض الفرنسية إلى 41 مليار دولاء ( منها 6,5 مليا دولار عبارة عن دين خارجي) كما انتشرت المجاعة بألمانيا.
ج: النتائج السياسية:
- تم التوقيع على عدة معاهدات بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى:
· معاهدة فرساي(20 يونيو 1919 ): التي حملت ألمانيا مسؤولية اندلاع الحرب العالمية الأولى كما قلصت جنودها ومنعت سلاحها وأرغمها على دفع تعويض بقيمة 132 مليار مارك واقتطعت منطقتي الألزاس واللورين لفائدة فرنسا.
· معاهدة سان جرمان (شتنبر 1919): تم خلالها فصل النمسا عن هنغاريا والاعتراف باستقلال القوميات
· معاهدة نوبي (نونبر 1919): تم اقتطاع بعض الأراضي البلغاريبة لفائدة الدول المجاورة.

أهم التطورات بأوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

مبادئ الثورة البلشفية بروسيا- تزعم الثورة البلشفية لينين ( اسمه الحقيقي فلاديكير ايليتش أوليانوف) الذي ولد سنة 1870 وعمل محاميا كما تزعم الحزب العمالي الاشتراكي الديمقراطي الروسي نفي عدة مرات ( بين سنتي 1897م و 1900م) وقد توفي سنة 1924م
- دعا لينين إلى إحلال السلم ومنع امتلاك الملكيات العقارية كما دعا إلى المساواة وسيادة شعوب روسيا.
- عرفت روسيا ما بين سنتي 1918مو1921م اندلاع الحرب الأهلية

وضعية فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى:
- عرفت فرنسا بعد الحرب العالمية الأولى ارتفاع أسعار المواد الغدائية والمواد المصنعة كما عانت من التضخم بسبب اختلال التوازن بين كمية الإنتاج والكتلة النقدية
- انتصر مرشحي الكتلة الوطنية خلال أول انتخابات تشريعية بعد الحرب العالمية الأولى وكانوا يهدفون إلى المصالحة الوطنية والصرامة اتجاه ألمانيا والتخوف من ثورة مشابهة لما وقع بروسيا

وضعيتي إيطاليا وألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى
- في إيطاليا:
- أصبحت الصناعة الإيطالية عاجزة عن سد الحاجيات فاضطرت إلى الاستيراد من الخارج مما أدى إلى ارتفاع العجز التجاري إلى 27 مليار ليرة ذهبية نتج عنه انخفاض قيمة الليرة والأجور إضافة إلى انخفاض القدرة الشرائية للسكان.
- أصبح موسيليني في 30 أكتوبر 1922 رئيسا للحكومة قبل أن يستولى على السلطة ويقيم نظام دكتاتوري بإيطاليا
- في ألمانيا:
- فرض الحلفاء على ألمانيا إقامة حكومة في مار(1919) من أجل إحلال الديمقراطية في البلد إلا أنها تعرفت إلى ثورة السبارطاكيين بزعامة كارل ليبنيخن وروزا لوكسومبرغ إلا أن هذه الثورة قد باءت بالفشل.

آثار أزمة 1929م على أوربا:
- أدت الأزمة الاقتصادية لسنة 1929 والتي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية تم انتشرت إلى جميع الدول الرأسمالية إلى ارتفاع عدد العاطلين بأوربا وقيام هؤلاء بعدة إضرابات
 
ملخصات الاجتماعيات للسنة الأولى بكالوريا - أوربا من نهاية الحرب العالمية الأولى إلى أزمة 1929م

إرسال تعليق

  1. خاتمـة: أدت الحرب العالمية الأولى إلى عدة تحولات داخل أوربا وخارجها،كما أن نتائجها السياسية كانت تحمل بوادر حرب عالمية ثانية.

    ردحذف

اعلانات

 
Top