cv-maker-create-CV-professional-resumes-CV  cv-maker-create-CV-professional-resumes-CV  cv-maker-create-CV-professional-resumes-CV  cv-maker-create-CV-professional-resumes-CV  cv-maker-create-CV-professional-resumes-CV
نصائح لكتابة سيرة ذاتية احترافية و مختصرة


النصائح المهمة لكتابة السيرة الذاتية الاحترافية و المختصرة

- حاول أن لا تكرر المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية.
في حال أدائك نفس العمل لأكثر من مؤسسة، حاول عدم تكرار نفس المهام المتعلقة بذلك العمل، بل قم بالتركيز على إنجازاتك في تلك المؤسسات خلال تلك الفترة.
- تجنب ذكر معلومات أو خبرات قديمة.
عادة ما تقوم الشركات بالتركيز على الخبرات التي قمت بها مؤخراً. ففي حال عملك لأكثر من 20 عاماً، حاول التركيز على الأعوام الـ 10 أو الـ 15 الأخيرة. وإذا كان من المهم أن تذكر تلك الخبرات القديمة لأنها تخدم هدف الحصول على الوظيفة الحالية فاذكرها بشكل مختصر وبدون تفاصيل،
مثلاً: 
 العمل قديماً: مطارمحمد الخامس - الدار البيضاء ، المملكة الغربية.
مساعد مدير المهام، 1990-1995
- لا تذكر أي معلومات غير مفيدة.
نود التأكيد على أن ذكر الهوايات والمعلومات الشخصية غير مفيد إلا في حال كانت تلك المعلومات تمت بصلة إلى العمل المطلوب.
- قم بتلخيص مهام عملك بدلاً من تفصيلها.
يمكن لمعظم الباحثين عن وظائف تلخيص المعلومات الموجودة في سيرهم الذاتية من خلال تجنب الشرح المفصل لمهام عملهم ومسؤولياتهم. ومن الأفضل كتابة فقرة تتناول وبشكل مختصر إطار مسؤولياتك ومهام عملك ومن ثم وضع قائمة بأهم إنجازاتك.
- لا تستخدم عبارة  “سيتم توفير المراجع عند الطلب”. 
إن هذه العبارة لن تؤدي سوى إلى إضاعة آخر سطر من صفحة السيرة الذاتية، كما أن هذه المعلومة بديهية ولا حاجة لذكرها.
- قم بإزالة أو تغيير أي كلمات زائدة.
قم بإزالة أو تغيير أي كلمات يمكن الاستغناء عنها في سيرتك الشخصة، مثل: “مسؤول عن” أو “تتضمن مهامي”. فهذه الأمور واضحة ولاتحتاج إلى تقديم، ويستطيع القارئ أن يفهم أنك كنت مسؤولاً عن المهام الموجودة في سيرتك الذاتية.
- أحرص على أن تكون سيرتك الذاتية مخصصة للعمل الذي تنوي التقديم عليه.
يجب وضع المعلومات التي لها علاقة بالعمل الذي تنوي التقدم إليه فقط. هذه المعلومات ضرورية بشكل خاص للذين يريدون تغيير عملهم وفي حاجة إلى التركيز على مهارات تعدهم للعمل المطلوب، وعدم إعارة اهتمام كبير لإنجازات لا صلة لها بهذا العمل.

إرسال تعليق

اعلانات

 
Top