الملابس المناسبة للنجاح في مقابلة العمل



    تلعب المؤهلات دورا حاسما في اختيار المتقدمين للوظائف، لكن للمظهر أيضا أهمية كبيرة فهو قد يعطيك نقاطا إضافية تمكنك من الحصول على الوظيفة، لاسيما وأن بعض الشركات تهتم باختيار شخص يجيد تمثليها من ناحيتي الجوهر والمظهر.

   المظهر الخارجي هو أول ما يراه صاحب العمل، الذي يعقد مقابلات لاختيار الموظفين الجدد، وبالتالي فهو أول نقطة يتم بناء التقييم عليها. هناك بعض الأمور التي يجب تجنبها تماما في الملابس يوم مقابلة العمل، فما هي هذه الأمور؟


     من المهم استثمار الوقت لاختيار الملابس المناسبة الكفيلة بإعطاء رب العمل انطباعات إيجابية أولية عن شخصيتك. وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في الملابس وعلى رأسها أن تكون نظيفة ومهندمة مع ضرورة الاهتمام بنظافة الحذاء.

   وتلعب الشركة والوظيفة نفسها دورا في اختيار الملابس، فالبنوك وشركات التأمين على سبيل المثال تفضل المظهر الجاد لذا فلابد هنا عن الملابس الرسمية، أما شركات الإعلانات مثلا والوظائف التي تعتمد بشكل أكبر على الجانب الإبداعي فلا يناسبها هذا المظهر إذ تبدو ربطة العنق  مثلا زائدة عن الحد في هذه الأماكن. لكن هذا لا يعني ارتداء ملابس أو أحذية رياضية أو قبعة على الرأس.
    ويحذر الخبراء وفقا لموقع “أر.يو.في” الألماني، من المبالغة في استخدام الحلي وأدوات الزينة علاوة على تغطية الوشم وإزالة الحلي المثقوبة في الوجه.

    ويفضل شراء ملابس مقابلة العمل قبلها بفترة كافية وتجربتها قبل يوم المقابلة، لأن هذا من شأنه تعزيز الشعور بالثقة بالنفس والارتياح داخل الملابس وهو ما ينعكس بدوره على التصرفات.
ولا يقتصر الاهتمام بالشكل الداخلي على الملابس والحذاء فحسب، بل اهتم أيضا بشكل ونظافة الملف الذي ستضع على شهاداتك لتقديمها أثناء المقابلة.

   وبالنسبة للنساء فيجب تجنب الألوان الملفتة للنظر ويفضل اختيار الألوان الهادئة والقصات التي لا تبرز المفاتن الأنثوية. ويحذر خبراء الموضة من ارتداء الكعب المرتفع جدا أو الأحذية ذات الرقبة، مع ضرورة ارتداء الجوارب الشفافة حتى في فصل الصيف. ويعتبر الماكياج البسيط هو الأنسب لمقابلات العمل كما يفضل الابتعاد عن العطور القوية.

   ويمكن للرجل اختيار رابطة العنق الملونة، لكن مع الحرص على ألا تحتوي على رسوم ملفتة للنظر أو أشكال كوميدية. ولا يحبذ أن يذهب الرجل لمقابلة عمل بذقن غير محلوق أو بحلق في الأذن. ويفضل تجنب بعض الأطعمة لاسيما تلك التي تحتوي على الثوم قبل المقابلة، واستخدام معطر الفم إذا استدعى الأمر.
   وفي النهاية يجب أن يبقى المتقدم أو المتقدمة للوظيفة هو في مركز الاهتمام بشخصيته وليس بملابسه، لذا يجب تجنب الألوان الصاخبة أو القصات غير المألوفة. وحتى بالنسبة للمرأة المعتادة على ارتداء الملابس المفتوحة في حياتها اليومية، فيجب أن تتخلى في هذا اليوم عن التنورة القصيرة والقمصان ذات فتحات الصدر العميقة، وفقا لتقرير نشره موقع “برلينر آبندبلات” الألماني.

   وتلعب الابتسامة الرقيقة وطريقة التحية، دورا أيضا في إكمال الصورة الخاصة بشخصيتك لرب العمل الذي يقابلك غالبا للمرة الأولى ويحتاج لمعرفة الكثير من مفاتيح شخصيتك. وهنا تساعد نظافة الأسنان والأظافر في إكمال المظهر الجيد، لتبدأ عملية تقييم القدرات المهنية.
المصدر     : ا.ف/ ع.ج.م DW
ساهم مع موقعنا في نشر الإعلان بالضغط على Partager أسفله

 

إرسال تعليق

اعلانات

 
Top